التخطي إلى المحتوى

صوت الشباب السعودي بمجموعة الـG20 في «كتاب الرياض»

استضاف معرض الرياض الدولي  للكتاب 2023، عددًا من أعضاء الوفد السعودي في مجموعة تواصل الشباب بدول مجموعة العشرين G20، وذلك خلال جلسة حوارية أقيمت على مسرح الرياض بعنوان “صوتنا يدوي عالمياً: الوفد السعودي بالـY20″، شارك خلاله كل من عثمان المعمر، وسارة الظاهري، وسعود المليحي، وهالة الوقداني، وأدارتها أماني الخيمي.

وتحدث بعض أعضاء الوفد، عن أحلامهم وتطلعاتهم للمستقبل، وأهم التحديات التي يواجهونها، وأبرز الفرص المتاحة لهم على أرض الواقع، مقترحين جملة من التوصيات إلى قادة مجموعة العشرين.

وأكد رئيس المجموعة للعام الجاري عثمان المعمر، أنها منصة عالمية لنقل أفكار ومقترحات الشباب حول العالم إلى قادة دول العشرين، مبيناً أنه خلال سنة الرئاسة السعودية تم الاهتمام ورسم خطة عمل للشباب في المجموعة حتى عام 2025.

وقالت سارة الظاهري: “صوت الشباب السعودي قوي في التجمعات الشبابية الدولية، ونعبر وندافع عن مصالحنا بشكل هادئ ومتزن، ونستفيد من القوة الناعمة للمملكة ودبلوماسيتها الخارجية، كما نؤمن بأننا نمثل وطننا، وكذلك الشباب حول العالم، وهذا ما حدث معي في مفاوضات حول قضية المناخ”.

من جانبه، أوضح سعود المليحي بأن دور الشباب السعودي في هذه المجموعة بارز ومميز، وتجربتي في هذا التجمع لأهم الدول سياسياً واقتصادياً كانت مفيدة للغاية، ودخلت في تفاوض مع الوفد الأرجنتيني للوصول لاتفاق وحلول وسطية، مشيراً إلى أن التعامل الشخصي مؤثر في مسار المفاوضات. 

أما هالة الوقداني فذكرت أن التفاوض في الاجتماعات الدولية بمجموعة العشرين يمر بفترات صعبة على مدار شهور طويلة، مشيرة إلى أن تطلعات الشباب السعودي هي الأولوية بالنسبة لهم مع الدخول في مناقشات للوصول لحلول ترضي جميع الأطراف.

يُذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023م الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة وتستمر حتى السابع من أكتوبر الجاري، في حرم جامعة الملك سعود تحت شعار “وجهة ملهمة”بمشاركة 1800 دار نشر موزعة على 800 جناح، من 32 دولة، فيما تحل سلطنة عمان ضيف شرف دورة هذا العام.