التخطي إلى المحتوى

شنت حركة حماس السبت (السابع من أكتوبر/تشرين أول 2023)  هجوما مباغتا بإطلاقها آلاف الصواريخ كما تسلل مقتلون من القطاع غزة في أراضٍ إسرائيلية  وأسروا إسرائيليين. وردّت إسرائيل بغارات جوية مكثفة على قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة، والمواجهات منذ صباح الأمس مستمرة.

وفيما يلي تغطية متواصلة لآخر التطورات أولا بأول: 

 

بوابة براندنبورج بقلب برلين تضاء بالعلم الإسرائيلي

أضئيت بوابة براندنبورغ التاريخية بقلب العاصمة الألمانية برلين بألوان العلم الإسرائيلي مساء أمس السبت كإعلان للتضامن مع إسرائيل. وبحسب متحدثة باسم إدارة مجلس الشيوخ بالعاصمة برلين، فإنه تم القيام بذلك بناء على رغبة عمدة برلين كاي فيغنر. وقال فيغنر: الإرهاب لن ينتصر أبدا… إسرائيل ليست بمفردها. برلين والعالم الحر بأسره يساندان إسرائيل. والآن يسري: التعقل والتصميم والتكاتف”.

أضئيت مساء أمس السبت بوابة براندنبورغ التاريخية في برلين بألوان العلم الإسرائيلي تضامنا مع إسرائيل (7/10/2023)

أضئيت مساء أمس السبت بوابة براندنبورغ التاريخية في برلين بألوان العلم الإسرائيلي تضامنا مع إسرائيل

حصيلة جديدة للضحايا من الطرفين

قالت وزارة الصحة التابعة لحمس في عزة اليوم الأحد إن 313 على الأقل قتلوا من بينهم 20 طفلا وأصيب ما يقرب من ألفين في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع أمس السبت. وأضافت أن سبعة أشخاص قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية من بينهم طفل (13 عاما). وقالت إن ستة، قتلوا خلال مواجهات شملت الرشق بالحجارة بينما قتل السابع لدى محاولته طعن إسرائيلي.

وفي إٍسرائيل أعلنت وزارة الصحة في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، إنه قد تم حتى الآن نقل ما لا يقل عن 1864 مصابا إلى المستشفى، إثر الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس أمس، وتداعياته. ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن وزارة الصحة القول، إن هناك 19 فردا من بين المصابين “في حالة حرجة”.

 

الجيش الإسرائيلي يعلن نيته إجلاء السكان في محيط غزة 

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد عزمه إجلاء جميع السكان من محيط قطاع غزة خلال 24 ساعة بعدما نشر عشرات الآلاف من جنوده. وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري للصحافيين إن “مهمتنا خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة هي إجلاء جميع سكان غلاف غزة”. وأكد هغاري أن القتال مستمر “لإنقاذ الرهائن” الذين يحتجزهم النشطاء الفلسطينيين في إسرائيل … هناك عشرات آلاف من الجنود المقاتلين، سنصل إلى كل تجمع حتى نقتل كل إرهابي في إسرائيل”.

 

اشتباكات مع مقاتلين من حماس داخل إسرائيل

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، أن مقاتليها لا يزالون يخوضون “اشتباكات ضارية” في عدة مواقع داخل إسرائيل. من جانبه قال افيخاي ادرعي المتحدث باسم الجيش الإٍسرائيلي افيخاي ادرعي صباح اليوم على موقع “X“: “نواصل  تطهير البلدات الإسرائيلية من وجود المخربين”. وتحدث عن مقتل مئات المسلحين الفلسطينيين في القتال وأسر العشرات.

 

إسرائيل تدمر منازل لكبار قادة حماس في قطاع غزة

دمرت إسرائيل ليلة السبت/الأحد منازل كبار قادة حركة “حماس” في مناطق متفرقة من قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن مصادر فلسطينية بأنه جرى تدمير منازل قادة حماس أمثال محمود الزهار ونزار عوض الله وغازي حمد وصلاح البردويل وإسماعيل برهوم. وقالت المصادر أنه جرى كذلك استهداف منزل رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي التابعة لحماس في غزة عصام الدعاليس وتدميره بشكل كلي. ومساء السبت جرى تدمير منزل رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة يحيى السنوار.

وحسب تلك المصادر لم تسفر الغارات على منازل قادة حماس عن إصابات في ظل إخلائها بشكل مسبق. 

الجيش الإسرائيلي يرد على قصف تبناه حزب الله اللبناني

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد (الثامن أكتوبر/تشرين أول 2023) إنه قام بقصف في منطقة في لبنان انطلقت منها قذائف على إسرائيل، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي افيخاي أدرعي على موقع “X“، مؤكدا أن جيش بلاده “على استعداد لمواجهة جميع السيناريوهات”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إحدى طائراته المسيرة قصفت بنية تحتية تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة على الحدود مع لبنان.

ونقلت رويترز عن ثلاثة مصادر أمنية لم تسمها قولها إن القذائف التي أطلقت من لبنان صباح اليوم أصابت موقعا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا.

وأعلن حزب الله  تبنيه العملية، موضحا أنها استهدف ثلاثة مواقع من بينها “موقع الرادار” في مزارع شبعا الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية منذ عام 1967 ويطالب لبنان باستعادتها باعتبارها قطعة من أراضيه.

ونقلت رويترز عن ثلاثة مصادر أمنية لم تسمها قولها إن القذائف التي أطلقت من لبنان صباح اليوم أصابت موقعا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا.

مئات القتلى والجرحى من الطرفين

قتل ما لا يقل عن 300 إسرائيلي وأصيب أكثر من 1590 آخرين في الهجوم الكبير الذي شنته حركة حماس الفلسطينية من قطاع غزة، وفقا لمصادر طبية اسرائيلية. وأدت الغارات الانتقامية الإسرائيلية على قطاع غزة إلى مقتل ما لا يقل عن 232 شخصا وإصابة ما يقرب من 1700 آخرين، وفقا لوزارة الصحة هناك.

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية السبت ثلاثة أبراج تجارية وسكنية في قطاع غزة  ، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس الذين شاهدوا تصاعد الدخان الكثيف مع انهيار الأبراج بالكامل. وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان عمليات القصف، قائلا إن “منظمة حماس الإرهابية تتعمد زرع مرافقها العسكرية بين السكان المدنيين في قطاع غزة”، مشيرا إلى أنه أصدر تحذيرا مسبقا للسكان … وطلب منهم إخلاء” المباني. 

نتنياهو: “إسرائيل ستنتقم لهذا اليوم الأسود”

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانتقام من حركة حماس ، وقال في كلمة أدلى بها مساء السبت للشعب الإسرائيلي “سنحول جميع الأماكن التي تُنظم فيها حماس وتختبئ فيها إلى جزر من الأنقاض”. ووقال نتنياهو مخاطبا سكان غزة: “اهربوا من هناك الآن، لأننا سنتحرك في كل مكان وبكل قوتنا”. وأردف: “ستنتقم إسرائيل لهذا اليوم الأسود”. وقال نتنياهو، الذي ذكر في وقت سابق أمس أن إسرائيل “في حالة حرب”، إن “هذه الحرب ستستغرق وقتا”. وتابع: “لا تزال هناك أيام صعبة في المستقبل”. وقال رئيس الحكومة  الإسرائيلية بأنّ “ما حدث اليوم (أمس) غير مسبوق في إسرائيل”، مهددا بأن “كل الأماكن التي تختبئ فيها حماس… سنحيلها ركاماً”.

يشار إلى أن حركة “حماس” هي مجموعة مسلحة إسلاموية فلسطينية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول العربية على أنها منظمة إرهابية.

المجلس الأمني الإسرائيلي

أقر المجلس الأمني الإسرائيلي خطوات من أجل “تدمير القدرات العسكرية والحكومية” لحركة حماس، وفقا لما ذكره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد.

بلينكن يبحث مع مصر في “وقف فوري” لهجوم حماس

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت محادثات مع نظيره المصري سامح شكري على أمل أن تساعد مصر في وضع حد للهجوم الذي تشنه حركة حماس ضد إسرائيل، وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية. وشدد بلينكن خلال مكالمة مع شكري على “ضرورة التوصل إلى وقف فوري للهجوم المروع الذي يشنه إرهابيو حماس ضد إسرائيل”، حسبما قال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر.

ودعا وزير بلينكن السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى “مواصلة وتكثيف الإجراءات لاستعادة الهدوء والاستقرار في الضفة الغربية المحتلة”، بحسب بيان للخارجية الأمريكية. وأكد بلينكن “الإدانة القاطعة لهجمات حماس الإرهابية ضد إسرائيل، ودعا جميع القادة في المنطقة إلى إدانتها”، بحسب البيان.

و قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت إن الولايات المتحدة تعمل مع حكومات أخرى لضمان عدم انتشار الأزمة واحتوائها في غزة بعد هجوم دام نفذته حركة حماس على إسرائيل.
 

واشنطن: من “المبكر جدا” الحديث عن تورط مباشر لإيران

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض السبت أن “من المبكر جدا القول” إذا كانت إيران “متورطة مباشرة” في الهجوم الذي تشنه حماس ضد إسرائيل، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها حاليا “أي مؤشر” في هذا الاتجاه. لكن المسؤول أضاف أنه “ليس هناك شك” في أن حماس “ممولة ومجهزة ومسلحة” من جانب نظام طهران.

مصر تحذّر من “حلقة مفرغة” من التوتر الإقليمي

حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت من “حلقة مفرغة” من التوتر في المنطقة، خلال اتصال مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس. وأعلنت الرئاسة المصرية أن الاتصال بحث في “التشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”، مضيفة في بيان أن الرئيسين أعربا عن “عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث”. وأكدا ضرورة “وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح”.

ونقل البيان عن السيسي تأكيده إجراء القاهرة اتصالات مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة “من أجل احتواء التصعيد الراهن”، محذّرا من “خطورة تردي الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين”. وكانت الخارجية المصرية حذّرت في وقت سابق من “مخاطر وخيمة للتصعيد”، داعية الطرفين “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”. 

وتعتبر مصر الوسيط التقليدي بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

بايدن يعرض “جميع سبل الدعم المناسبة” لإسرائيل

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال السبت إن الولايات المتحدة  مستعدة لتوفير “جميع سبل الدعم المناسبة”  ، محذرا “أي طرف آخر معاد
لإسرائيل” من انتهاز الفرصة. وأردف في تعليقات منددة بالهجوم وبثها التلفزيون “لن نتقاعس أبدا عن مساندتها”، مشيرا إلى إسرائيل. وذكر بايدن في بيان بعد تحدثه مع نتنياهو “أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أننا على استعداد لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها”.

وأضاف في تحذير مباشر “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وشعبها. تحذر الولايات المتحدة أي طرف آخر معاد لإسرائيل من السعي لانتهاز الفرصة في هذا الموقف”.

إدانات دولية لهجوم حماس ودعوات إلى “ضبط النفس”

نددت  الأمم المتحدة والحلف الأطلسي وأطراف غربية على رأسها الولايات المتحدة وألمانيا ودول أوروبية والاتحاد الأوروبي بالهجوم الذي نفّذته السبت حركة حماس على إسرائيل . فيما دعت موسكو إلى “ضبط النفس” وأنقرة إلى “التصرف بعقلانية”. ودعت الجامعة العربية وعدد من الدول العربية  إلى “ضبط النفس” مشددة على ضرورة تحريك عملية السلام. 

في المقابل، أعلنت إيران وسوريا دعمهما للعملية، وهنأ حزب الله اللبناني والحوثيون في اليمن حماس على العملية.

إلغاء عشرات الرحلات الجوية إلى تل أبيب

ألغت شركات طيران عدة عشرات الرحلات إلى تل أبيب، وفق بيانات الوصول في مطار بن غوريون الدولي المنشورة على الإنترنت. ومن بين هذه الشركات التي أوقفت رحلاتها الى مطار بن غوريون في تل أبيب، لوفتهانزا وطيران الإمارات و”راين إير” وخطوط إيجه الجوية وشركات أمريكية والخطوط الجوية الفرنسية. لكن السلطات لم توقف الرحلات التجارية في هذا المطار ولا في مطار رامون قرب إيلات بجنوب إسرائيل، وهو المطار الدولي الثاني في البلاد. وفي ألمانيا، أعلنت شركة الطيران العملاقة لوفتهانزا عن تقليص عدد رحلاتها إلى إسرائيل.

وحثت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية الأحد شركات الطيران الأمريكية والطيارين على توخي الحذر عند التحليق في المجال الجوي الإسرائيلي. يأتي ذلك تماشيا مع تحذير أصدرته الحكومة الإسرائيلية وينطبق على جميع الارتفاعات.

ع.ج.م/خ.س/ س.ك (أ ف ب، رويترز، د ب أ)