التخطي إلى المحتوى

بيروت: «الخليج»

افتتحت ساندرا دو وال سفيرة الاتحاد الأوروبي «مهرجان السينما الأوروبية ال28 في لبنان» في متحف سرسق، بحضور عدد من سفراء الاتحاد وشخصيات دبلوماسية وفنانين وإعلاميين.

ويتضمن المهرجان مجموعة منوعة من العروض والفعاليات تشمل 27 فيلماً روائياً حديثاً من أوروبا، ما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام حازت جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلاً عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين صاعدين؛ إلى جانب عرض سينمائي ترافقه موسيقى حية، والفيلم الكلاسيكي «Cría Cuervos» في لفتة تكريم للمخرج الإسباني كارلوس ساورا، والفيلم اللبناني «بركة العروس» للمخرج باسم بريش في ختام المهرجان، و12 فيلماً قصيراً لمخرجين لبنانيين واعدين تتنافس للفوز بجوائز تقدّمها الدول الأعضاء، «تعبير»- ورشة تعبير عبر الأفلام. كما سيتم عرض فيلمي تحريك يتوجّهان إلى الجمهور اليافع.

ويُخَصِّص المهرجان ثلاث جوائز للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، تتيح للفائزين فرصة حضور مهرجان سينمائي دولي رائد في أوروبا في عام 2024 بدعم من معهد غوته – لبنان والمعهد الفرنسي وسفارة بولندا في لبنان.

ويقام الأربعاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حفل توزيع جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، يتبعه العرض الأول في لبنان لفيلم «بركة العروس» بحضور المخرج باسم بريش وفريق عمل الفيلم. وتُقام عروض الدورة ال28 من مهرجان السينما الأوروبية في بيروت في غالاكسي غراند سينما، ومسرح كركلا، ومركز بيروت للفنّ، وحديقة السفارة الإيطالية.