التخطي إلى المحتوى

عبد الجبار أبوراس / الأناضول

عقد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الأربعاء، اجتماعا مع نظيريه الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، والأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ78.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه جرى، خلال الاجتماع “الترحيب باستضافة المملكة لوفد صنعاء (جماعة الحوثي) بهدف تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى خارطة طريق لإنهاء الصراع اليمني من خلال عملية سياسية بقيادة يمنية، وتحت رعاية الأمم المتحدة”.

والثلاثاء، غادر وفد جماعة الحوثي العاصمة الرياض بعد محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين، في أعقاب دعوة رسمية وجهتها المملكة بغية استكمال جهود مسار السلام في اليمن.

كما بحث الاجتماع الثلاثي، وفق الوكالة، “أوجه التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وأهمية دعم كافة الجهود الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الخارجية السعودية ترحيبها بـ”النتائج الإيجابية” للمفاوضات مع وفد صنعاء الذي يزور المملكة لاستكمال جهود مسار السلام في اليمن.

وقالت الوزارة في بيان إنها “ترحب بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة لدعم مسار السلام باليمن التي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد بن سعيد الجابر بمشاركة الأشقاء بسلطنة عمان مع وفد صنعاء برئاسة محمد عبد السلام في مدينة الرياض خلال الفترة من 14 إلى 18 سبتمبر/ أيلول 2023”.

وفي سياق متصل، رحب وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران ودعوا الأخيرة إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

جاء ذلك في بيان نشرته “واس”، الأربعاء، عقب اجتماع مشترك عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج والولايات المتحدة في نيويورك الاثنين.

وفي 10 مارس/ آذار الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، عقب مباحثات برعاية صينية في بكين.

كما أكد المجتمعون “دعمهم لجهود السعودية وعُمان والأمم المتحدة في إيجاد حل سلمي لأزمة اليمن، ورحبوا بجهود المجلس الرئاسي لتخفيف معاناة اليمنيين، مؤكدين على ضرورة وقف تدخلات الحوثي في عمل الوكالات الإنسانية”.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.