التخطي إلى المحتوى

مناقشة خليجية لبنود وثيقة الاتفاقية الدولية للاستجابة للجوائح

عقد المركز الخليجي الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في مقره بالرياض ورشة عمل لمناقشة بنود وثيقة الاتفاقية الدولية للاستجابة للجوائح والوقاية منها (WHO CA+ INB) مع أعضاء شبكة الطوارئ العامة وضباط اتصال اللوائح الصحية الدولية من الدول الأعضاء.

تمثلت أهمية هذه الورشة في تبادل الخبرات والمعرفة بين ممثلي دول المجلس الخليجي، حيث تم التركيز على فهم أفضل لمواد نص الاتفاقية الدولية. وقد قام الممثلون الفنيون لدول المجلس بعرض تعديلاتهم المقترحة على نص مسودة الاتفاقية، مما أسهم في تحسين وتطوير هذا النص.

شملت ورشة العمل مناقشة العديد من القضايا المهمة المتعلقة بتنفيذ مسودة الاتفاقية الدولية، مثل عمليات الترصد والإبلاغ عن المخاطر، والاستجابة لطوارئ الصحة العامة الدولية، والبحث والتطوير، ومشاركة التقنية والمعارف، وخطوط الإمداد والنقل.

قدمت هذه الورشة فرصة قيمة لضباط اتصال اللوائح الصحية الدولية من الدول الأعضاء لتبادل الخبرات والمعرفة حول كيفية تنفيذ مواد نص الاتفاقية بأفضل الطرق. وتم تسليط الضوء على المجالات المشتركة بين الاتفاقية الدولية للاستجابة للجوائح والوقاية منها (INB) واللوائح الصحية الدولية (IHR).

نتج عن هذه الورشة بيان مشترك مقترح يجمع وجهات نظر الأعضاء الفنيين من دول المجلس، وهذا يعكس التزام المركز الخليجي بتعزيز التعاون الإقليمي وتعزيز الجهود المشتركة للوقاية من الأمراض ومكافحتها والاستجابة الفعالة للجوائح في منطقة الخليج وما وراءها