التخطي إلى المحتوى

احتفل جميع عشاق السينما بالعرض العالمي الأول الخاص بـ الفيلم السعودي هجان في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، حيث أن الجمهور استقبل الفيلم بأنه يأتي من إنتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء”، وحضر عدد كبير من الجمهور وصقفوا بشكل حار، وتفاعلوا كثيراً مع الفيلم الذي يعرض 5 مرات في المهرجان الذي يقام في دورته الـ 48 وهو من ضمن قسم “ديسكفري” وهو قسم يتم تصنيفه من قبل المهرجان بـ “مستقبل السينما العالمية”.

الفيلم السعودي هجان

ويحكي الفيلم السعودي هجان قصة صبي يطلق عليه اسم مطر، وهو الذي يفقد أخاه الذي يدعى غانم في سباق الهجن ويحاول الحفاظ على ناقته “حفيرة” والمهددة بالقتل، وذلك في التحديات المميزة والشيقة والتي تم تصويرها في الصحراء الفسيحة التي توجد في شمال السعودية.

الفيلم السعودي هجان
الفيلم السعودي هجان

ونتج عن ذلك الكثير من التساؤلات الخاصة بالجمهور والتي توجد عن طريقة التعامل مع الجمال وتحديات التصوير في الصحراء، وأيضاً تفاعل جميع مشاهدو الفيلم مع القصيدة الشعبية الاقتتاحية، وتسائلوا عن مدي الارتباط الخاص بالفولكلور السعودي، وأجاب فريق الفيلم عن الكثير من الأسئلة بعد العرض، وهذا ما أظهر أثر هجان في إثارة الفضول تجاه استكشاف سفينة الصحراء وأصالة الموروث السعودي.

الفيلم السعودي هجان
الفيلم السعودي هجان

 

عروض هجان بالسعودية

وتبث عروض هجان في مسرح سكوتيابانك في تورنتو بكندا، ومن المرجح عرضه في دور السينما في أول العام القادم 2024، والفيلم من من إنتاج محمد حفظي “فيلم كلينك” وماجد زهير سمان”إثراء”.

الفيلم السعودي هجان
الفيلم السعودي هجان

وأيضاً شارك في الإنتاج رولا ناصر “إيماجيناريوم”، والفيلم كتبة عمر شامة ومفرج المجفل وأبو بكر شوقي، ومن بطولة عبد المحسن النمر، وعمر العطوي، والشيماء طيل وعزام النمر وتولين بربود وإبراهيم الجساوي.