التخطي إلى المحتوى


كتب وليد عبد السلام

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 08:00 ص


أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر من الدول التى قضت على مرض شلل الأطفال حيث تم إعلان مصر خالية من مرض شلل الأطفال رسميا عام 2006  مشيرة إلي أن آخر خالة اصابة بالمرض تم رصدها عام 2004.


 


وأشارت وزارة الصحة والسكان أنها تقوم بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الرخو الحاد في مصر وسحب عينات من مجاري الصرف الصحي وتحليلها في معامل موثقة داخل و خارج مصر لاستبعاد احتمالية وجود فيروس شلل الأطفال.


 


ومن جانبة قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لليوم السابع : لدينا سنويا برنامج لسلسلة من الحملات التى يتم من خلالها تطعيمات شلل الأطفال مضيقا أنه سيتم الاعلان عن حملة قومية خلال شهر ديسمبر من العام الجارى وتابع : يمكن أن يكون هناك حملات أخرى في محافظات بعينها بناء على تقارير الرصد الوقائى واستكمل : احيانا يتم عمل حملة قومية فى شهر فبراير وذلك للحفاظ على مصر  خالية من شلل الأطفال.


 


وأوصى الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان  بضرورة الإلتزام بالتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في التطعيمات الروتينية وأثناء الحملات القومية التي تطلقها وزارة طرق الوقاية من مرض شلل الأطفال وتابع: يتم الوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال بواسطة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال.


 


وقال الدكتور حسام عبد الغفار: يكون التطعيم في صورة حقن، أو نقط تعطى عن طريق الفم، ويتكون جدول التطعيم من عدة جرعات، وتشمل جرعات أساسية وجرعات داعمة.


 


ونصح بالحرص على تطعيم الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال في المواعيد بجدول التطعيمات وفقًا لعمر الطفل، والرجوع إلى الطبيب عند عدم تلقي الجرعة في موعدها المحدد، كما أوضح أنه يمكن إعطاء لقاح شلل الأطفال في نفس الوقت مع اللقاحات الأخرى.


 


وقال : مرض شلل الأطفال مرض فيروسى شديد العدوى والمرض يغزو الجهاز العصبى وتصل مضاعفاته الى الاصابة بالشلل التام فى غضون ساعات والحل الوحيد للحماية منه هى الحصول على التطعيمات الاجبارية للطفل والتطعيم داخل الحملات القومية وتابع : يتم تطعيم الأطفال ب 7 جرعات من التطعيم الفموى عند الميلاد وعند شهرين و 4 , 6 , 9 , 12 , 18 شهرا بالاضافة الي 3 جرعات بالحقن سولك عن شهرين و4 شهور و6 شهور .


 


وأوضح أن البرامج الموسعة من التطعيمات تستهدف توفير 10 أنواع من التطعيمات الروتينية للأطفال وتطعيمات المسافرين وتطعيمات الأنفلونزا وذلك فى اطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين  


 


وأشار الي استهداف الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال  تطعيم ما يقرب من 16 مليون طفل من الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك حرصاً على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من المرض.


 


ويتم توفير التطعيمات من خلال مكاتب الصحة والوحدات الصحية، فضلاً عن الفرق الطبية المتحركة التي تجوب الميادين الكبرى، ومحطات القطارات، والأتوبيسات، ومترو الأنفاق، وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد، والكنائس، والنوادى وفى الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.


 


 


وحول موانع الحصول على لقاح شلل الأطفال قال إنها تتضمن الأتى: 


 


1- الأطفال المصابين بمرض ضعف المناعة الأولى وهو ما يحدده طبيب الأطفال المختص 


 


2- مرضى سرطان الدم مثل اللوكيميا والليمفوما 


 


3- مرضى يتلقون أدوية تثبيط جهاز المناعة مثل العلاج الكيماوى 


 


4- يؤجل التطعيم فى حالة الإعياء الحاد وارتفاع درجة الحرارة 


 







التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *