التخطي إلى المحتوى

عالم سعودي لـ«الرياض»: سيكون مرض فقر الدم المنجلي من الماضي

د. عبدالجبار أل محمد حسين

أكد الطبيب الاستشاري بعلم الأمراض الإكلينيكية أستاذ علم الأحياء الدقيقة الحاصل على ماجستير علم الفيروسات واختصاصي علم الوراثة البرفسور عبدالجبار آل محمد حسين التوصل إلى علاج نجاح خاص بالتصحيح الجيني لفقر الدم المنجلي الذي يعاني منه مرضى في المملكة، إذ تشكل محافظة القطيف أعلى نسبة إصابة بهذا المرض الوراثي.

وقال لـ”الرياض”: “تحقق نجاح العلاج بعد تجربته على البشر”، مضيفا “سيكون لدينا فرح كبير إن شاء الله بعلاج فقر الدم المنجلي القادم لا محالة فهو على قمة الأولويات تاريخيا وعالميا، وسيتحقق ذلك في المملكة بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء historic Breakthrough وبعد متابعة طويلة لـ75 حالة عولجوا وتم إثبات علاج التصحيح بنظام Crispr cas للسيكل سل والثلاسيميا بجرعة واحدة من شركة Vertix Pharmaceuticals ونظامCripr Therapeutic، بما مجموعه 31 حالة فقر الدم المنجلي و42 حالة ثلاسيميا وإلى الآن لم يعد يحتاج أحد منهم إلى نقل دم ولم يصيبهم أزمات ألم”، مشيرا إلى أن العلاج قد يكلف مليون دولار لكل حالة علاج جيني.

وعن نجاح العلاج قال: “تابعنا بشكل علمي هذا النجاح الذي قام به مجموعة من الباحثين بالاشتراك مع مستشفى بوسطون بالولايات المتحدة الأميركية وغيره”.

يشار إلى أن د. عبدالجبار آل محمد حسين يعد أحد العلماء السعوديين في مجال الجينات، وسبق أن سجل اكتشافات علمية في هذا المجال.