التخطي إلى المحتوى

التقنية تنقل زوّار “كتاب الرياض” إلى سلطنة عمان

تنقل تقنية الواقع المعزز زائر معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 2023 بين عراقة تاريخ سلطنة عُمان وازدهار حاضرها من خلال ركن السلطنة والتي تحل ضيف شرف للمعرض.

وقال حذيفة بن راشد الفهدي متخصص في تقنية الواقع المعزز (VR): إنه من خلال هذه التقنية يقدم ركن سلطنة عُمان في المعرض رحلة من كتاب تاريخ عمان عبر الزمان من العصور ما قبل التاريخ إلى عصر النهضة، لينقل زوار المعرض بين الماضي والحاضر، ويحكي عراقة تاريخ سلطنة عُمان وازدهار حاضرها.

وبين أن فكرة هذه التقنية تتمثل في الحقيقة الافتراضية إذ تعمل على محاكاة عالم حقيقي وتمكن المستخدم من الاندماج فيه، مضيفًا أنه يمكن استخدام هذه التقنية في العديد من المجالات منها الرحلات الميدانية الافتراضية للأماكن التاريخية والمعالم الأثرية والسياحة.

وتصف مها الراشد لهذه التقنية بقولها “تعرفت على سلطنة عمان تاريخًا وحضارةً وحاضرًا، حيث طافت بي هذه التقنية لرحلة إلى العصور القديمة حيث استخراج النحاس وركوب البحر بالسفن الشراعية القديمة.

من جهة أوضح نايف آل باجبير، أن تقنية الواقع المعزز تبرز الثقافة والتاريخ العماني من خلال عرض الأحداث التي شهدتها سلطنة عُمان في العصور القديمة مرورا بمراحل مختلفة وصولا إلى استعراض الأسواق القديمة بصورتها الحالية، مضيفًا أنه شاهد من خلال هذه التقنية عددًا من الأماكن السياحية والمواقع الأثرية.