التخطي إلى المحتوى

وصفت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي مكين، الوضع الإنساني في غزة بأنه كارثي، وشددت على أن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئا. وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين بالضربات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4741 شخصا، يمثل الأطفال 40 بالمئة منهم. إلى ذلك، طلب الجيش الإسرائيلي عبر منشورات ورسائل صوتية من سكان غزة التحرك نحو جنوب القطاع أو المخاطرة بأن يُنظر إليهم على أنهم شركاء “منظمة إرهابية” إذا ظلوا في أماكنهم.

تشهد منطقة الشرق الأوسط يوما جديدا من الحرب بين حماس وإسرائيل في غزة مع إعلان الجيش الإسرائيلي “تكثيف” ضرباته فيما يواصل استعداداته لشن هجوم بري في القطاع. كما أنه طلب الأحد، عبر منشورات ورسائل صوتية، من سكان غزة التحرك نحو جنوب القطاع أو المخاطرة بأن يُنظر إليهم على أنهم شركاء “منظمة إرهابية” إذا ظلوا في أماكنهم.

وفيما وصفت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي مكين، الوضع الإنساني في غزة بأنه كارثي، وشددت على أن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئا، ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين بالضربات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4741 شخصا، يمثل الأطفال 40 بالمئة منهم.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال تفقده لقوات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان أن حزب الله “سيرتكب أكبر خطأ في حياته” إذا ما قرر الدخول في حرب ضد الدولة العبرية. وقال:  “سنضربه بقوة لا يمكن تخيلها وسيكون أثرها على الدولة اللبنانية مدمرا”.

مساعدات غير كافية لسكان غزة


  • 16:17 شهود: انفجار وسماع دوي أصوات سيارات إسعاف قرب معبر رفح بين مصر وغزة

قال شهود عيان لوكالة رويترز إن انفجارا وقع وسُمعت أبواق سيارات إسعاف تدوي قرب معبر رفح بين مصر وقطاع غزة بعد قليل من دخول قافلة مساعدات ثانية إلى المعبر من الجانب المصري.

  • 15:50 برنامج الأغذية العالمي: الوضع في غزة كارثي

قالت سيندي مكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي إن الوضع الإنساني في غزة كارثي وإن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئا، مؤكدة أن وكالات الإغاثة تحتاج إلى وصول آمن ومستدام إلى القطاع.

عملية برية وشيكة؟


وفي حديثها لشبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية، قالت مكين إن البرنامج التابع للأمم المتحدة يبذل قصارى جهده لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها، لكن غزة منطقة حرب وقد “تحدث أمور” لا نتوقعها.

  • 14:45 دخول أولى الشاحنات المحملة بالوقود إلى قطاع غزة

أكد مسؤول في معبر رفح عندالحدود بين قطاع غزة ومصر دخول أولى الشاحنات المحملة بالوقود منذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومصدر مصري إن ست شاحنات محملة بالوقود دخلت إلى قطاع غزة لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

  • 14:25 نتانياهو: إذا دخل حزب الله الحرب فإنه “يرتكب أكبر خطأ في حياته”

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال تفقده لقوات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان أن حزب الله “سيرتكب أكبر خطأ في حياته” إذا ما قرر الدخول في حرب ضد الدولة العبرية. وقال:  “سنضربه بقوة لا يمكن تخيلها وسيكون أثرها على الدولة اللبنانية مدمرا”.

  • 14:20 وزارة الصحة الفلسطينية: 4741 فلسطينيا قتلوا و15898 أصيبوا جراء ضربات إسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 4741 فلسطينيا قتلوا و15898 أصيبوا جراء ضربات إسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

  • 13:20 إيران تحذر إسرائيل والولايات المتحدة من “خروج الوضع عن السيطرة”

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الولايات المتحدة وإسرائيل من أن الوضع في الشرق الأوسط قد يصبح “خارجا عن السيطرة” ما لم توقف الدولة العبرية “فورا الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة”.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي مع نظيرته الجنوب أفريقية ناليدي باندور في طهران “اليوم، المنطقة أشبه ببرميل بارود (…) أريد أن أحذر الولايات المتحدة والنظام الصهيوني التابع (لها) بأنه في حال لم يضعا حدا فورا للجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة، كل الاحتمالات ممكنة في أي لحظة، والوضع في المنطقة سيصبح خارجا عن السيطرة”.

  • 12:49 وزارة الصحة في غزة: مقتل 4651 وإصابة أكثر من 14245 في الضربات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة الأحد إن الضربات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول أسفرت عن مقتل 4651 فلسطينيا، يمثل الأطفال 40 بالمئة منهم.

كما أسفرت عن إصابة أكثر من 14245، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء.

وقال القدرة إن إسرائيل قتلت 266 فلسطينيا خلال آخر 24 ساعة بينهم 117 طفلا.

  • 12:25 الأمم المتحدة: حياة 120 طفلا خديجا معرضة للخطر بسبب نفاد الوقود في قطاع غزة

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” الأحد أن 120 مولودا جديدا موضوعين في حاضنات معرضون للخطر بسبب النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

  • 11:30 طائرة تركية تحمل مساعدات لقطاع غزة تنطلق إلى مصر

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه إن طائرة تقل فريقا وإمدادات طبية إلى قطاع غزة انطلقت اليوم الأحد من تركيا إلى مصر.

وقال قوجه في منشور على منصة إكس، تويتر سابقا “أقلعت طائرتنا لمساعدة غزة. غادرت الطائرة الرئاسية المحملة بالأدوية والمستلزمات الطبية من أنقرة إلى مصر وعلى متنها 20 طبيبا متخصصا”.

وأظهرت اللقطات التي نشرها الوزير صناديق مكتوبا عليها محتوياتها خلال تحميلها على متن طائرة تابعة للرئاسة التركية.

وقال قوجه في منشور الليلة الماضية “سيحدد فريقنا الأدوية والإمدادات والأجهزة الطبية اللازمة لشعب غزة وسيجري دراسات حول إمكانية إقامة مستشفيات ميدانية عند مطار العريش المصري ومعبر رفح الحدودي”.

  • 09:55 الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل نائب قائد قوة الصواريخ في حماس و”العشرات من الإرهابيين” في غارات ليلية على غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد إنه قتل قائد قوة الصواريخ في حماس و”العشرات من الإرهابيين” في غارات ليلية على غزة.

 

الشارع الإسرائيلي يتابع الوضع في قطاع غزة ويترقب العملية العسكرية البرية


  • 9:50 إسرائيل تطلب من سكان غزة التحرك جنوبا أو المخاطرة بأن تعتبرهم شركاء “منظمة إرهابية”

 قال فلسطينيون إنهم تلقوا تحذيرا جديدا من الجيش الإسرائيلي يأمر بالتحرك من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، وأضاف التحذير أن من يظل في مكانه قد يتم تحديد هويته على أنه متعاطف مع “منظمة إرهابية”.

ووصل التحذير على منشورات وعليها شعار الجيش الإسرائيلي منذ السبت وعبر الهواتف المحمولة ورسائل صوتية في أنحاء قطاع غزة.

وذكر المنشور “تحذير عاجل لسكان غزة. وجودكم إلى الشمال من وادي غزة يعرض حياتكم للخطر. من يختار عدم مغادرة شمال غزة إلى الجنوب من وادي غزة قد يتم تحديده على أنه متواطئ في منظمة إرهابية”.

  • 8:00 قصف إسرائيلي يخرج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة 

خرج مطارا دمشق وحلب، المطاران الرئيسيان في سوريا عن الخدمة الأحد جراء تعرضهما لقصف إسرائيلي متزامن ما أدى لمقتل مدني، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري، كما أعلنت وزارة النقل تحويل الرحلات الجوية من المنشأتين.

وهذه المرة الثانية التي يستهدف قصف إسرائيلي المطارين بشكل متزامن ويخرجهما عن الخدمة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

  • 7:53 إسرائيل تعلن قتل “إرهابيين” في ضربة على مسجد في جنين

أعلنت إسرائيل الأحد أنها قتلت “إرهابيين” من حركتي حماس والجهاد الإسلامي في ضربة جوية على مسجد في جنين.

واستهدفت الضربة مسجد الأنصار الذي قال الجيش الاسرائيلي “إن الإرهابيين كانوا يستخدمونه مركز قيادة للتخطيط للهجمات وقاعدة لتنفيذها”.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن المستهدفين نفذوا “هجمات إرهابية عدة خلال الأشهر الماضية، وكانوا يخططون لهجوم إرهابي إضافي وشيك”.


  • 07:15 أكثر من 55 قتيلا في قطاع غزة خلال الليل جراء القصف الإسرائيلي 

أعلنت حكومة حماس الأحد سقوط أكثر من 55 قتيلا في قطاع  غزة ليل السبت الأحد جراء الغارات الإسرائيلية، مع تكثيف الدولة العبرية ضرباتها على القطاع المحاصر.

وأفاد رئيس مكتب الإعلام الحكومي سلامة معروف عن سقوط “أكثر من 55 شهيدا منذ الساعة 1:00 وحتى الساعة 6:00 صباحا” إضافة إلى تدمير “أكثر من 30 منزلا”.

وبحسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس السبت، قُتل 4385 شخصا منهم 1756 طفلا و967 امرأة في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ الهجوم غير المسبوق لحركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

  • 6:44 الولايات المتحدة تعلن تعزيز انتشارها العسكري في الشرق الأوسط

وأعلنت الولايات المتحدة مساء السبت تعزيز جاهزيتها العسكرية في الشرق الأوسط على ضوء “التصعيد الأخير من قبل إيران وقواتها بالوكالة” في المنطقة، وأمر البنتاغون في نفس السياق بتفعيل نشر منظومات دفاع جوي “في كافة أنحاء” المنطقة وأيضا وضع قوات أمريكية إضافية على أهبة الاستعداد للانتشار.

وتضمن بيان لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن هذه التحركات تأتي ردا على “التصعيد الأخير من قبل إيران وقواتها بالوكالة في كافة أنحاء الشرق الأوسط”. ولم يحدد أوستن عدد القوات الأمريكية الإضافية التي يعتزم نشرها في المنطقة.

وأوضح أوستن أنه سيتم نشر منظومة “ثاد” المضادة للصواريخ بطاريات “باتريوت” إضافية للدفاع الجوي “عبر المنطقة”.

الجيش الإسرائيلي يمهد لهجوم بري على قطاع غزة بهدف “محو حركة حماس”


  • 00:00 نحو 100 ألف متظاهر يشاركون في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن

شارك نحو 100 ألف شخص في مظاهرة لدعم الفلسطينيين بوسط لندن السبت جابت أنحاء العاصمة البريطانية للمطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة التي تتعرض للقصف منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل قبل أسبوعين.