التخطي إلى المحتوى

مباشر: أعلنت شركة إي دي سي كوربوريشن، اكتمال عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب لاستثمارات خاصة في الأسهم العامة، بعد جمع تمويل قدره 734 مليون درهم (200 ما يعادل مليون دولار).

يُشار إلى أن إي دي سي أول شركة استحواذ ذات غرض خاص -المعروفة بـ “شيك على بياض” يتم إدراجها في الإمارات، بمقتضى شراكة بين القابضة وشيميرا للاستثمار، وتمّ إدراج أسهم وأذونات الشركة للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية في مايو 2022، حيث جمعت 367 مليون درهم (100 مليون دولار) من خلال طرح عام أولي لـ36.7 مليون سهم، بحسب بيان صدر مساء يوم الأربعاء.

وفي السطور التالية جمعت “معلومات مباشر” أبرز المعلومات عن شركات الشيك على بياض التي ظهرت بالإمارات منذ أن وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات خلال يناير 2022، على الإطار التنظيمي لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة ” الشيك على بياض” وذلك للمرة الأولى في منطقة الخليج.

وتعد شركة “الشيك على بياض”، شركة تطرح في سوق المال وتكون مخصصة فقط للاستحواذ على الشركات وليس لديها نشاط تجاري أو غيره، وبعد الطرح تضع الشركة عائدات الاكتتاب في صندوق ائتماني، فيما تبحث عن شركة للاستحواذ عليها.

تتيح هذه الأداة جمع أموال للاستحواذ على شركة خاصة بغرض تحويلها إلى شركة مساهمة عامة، بما يسمح بإدراج الشركة المستهدفة في أسواق الأسهم بسرعة أكبر من وتيرة الطرح العام الأولي التقليدية، وقد تأسس الإطار التنظيمي على غرار أفضل النظم المعمول بها في الولايات المتحدة والعالم لهذه الشركات، وسيتيح للمستثمرين الدوليين فرص نمو فريدة.

وخلال أبريل 2022، أعلنت “القابضة” و”شيميرا للاستثمار” إطلاق ADC Acquisition Corporation PJSC أول شركة مؤسّسة لأغراض الاستحواذ والاندماج  في دولة الإمارات .

تم تأسيس (ADC) بمقتضى شراكة بين “القابضة” (ADQ)، عبر شركة ألفا أوريكس التابعة لها، وشركة شيميرا للاستثمار، وذلك بهدف رصد فرص الاستحواذ على الشركات والأعمال المختلفة ودمجها.

وستقوم (ADC) باستهداف شركات تتمتع بإمكانيات نمو واعدة وفرق إدارية قوية وعلى درجة عالية من الكفاءة، ويتيح إطلاق شركة (ADC) آلية أسرع وأقل تكلّفة للشركات من آلية الاكتتابات العامة التقليدية ليتم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
 

و ستسهم هذه الخطوة في تعزيز مستويات السيولة لدى الشركات العاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وزيادة قدرتها على الحصول على التمويل.

وأبرمت شركة (ADC)، في وقت سابق، اتفاقية مع شركة “القابضة” (ADQ) للاستحواذ على شركة “المتحدة للطباعة والنشر” ذات الملكية الفردية المحدودة، والتي يقع مقرها في أبوظبي.

وأعلنت “إي دي سي كوربوريشن” (ADC)، اليوم، اكتمال عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب لاستثمارات خاصة في الأسهم العامة، بعد جمع تمويل قدره 734 مليون درهم (200 مليون دولار)، وتخطى الطلب من المستثمرين المؤهلين والمؤسسات المبلغ المطلوب بأكثر من 10 مرات ليصل إلى 8 مليارات درهم، كما أعلنت الشركة.

ويأتي استكمال عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب، في أعقاب الإعلان في سبتمبر عن إبرام “إي دي سي” اتفاقية اندماج مع شركة “المتحدة للطباعة والنشر” (UPP) ذات الملكية الفردية ومقرّها أبو ظبي.

ويُعدّ سوق أبوظبي للأوراق المالية، أول سوق يُطبق قواعد إدراج شاملة في المنطقة، ضمن الإطار التنظيمي لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، بموجب الإطار التنظيمي للشركات التي يتم تأسيسها لأغراض الاستحواذ والاندماج، والذي صدر عن هيئة الأوراق المالية والسّلع في دولة الإمارات في شهر فبراير 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مع بدء العمل بها.. ماذا تستهدف اتفاقية الشراكة بين الإمارات وتركيا؟ (إنفوجرافيك)