التخطي إلى المحتوى


كتب – مؤنس حواس

الأحد، 27 أغسطس 2023 10:00 م


دائما ما تكون مصر هى محط أنظار الجميع لموقعها المتميز وسط العالم والكرة الأرضية، ودائما ما كانت أيضا محط أنظار الفضاء، حيث يحرص العديد من رواد الفضاء على التقاط صور لها تبرز أهم تفاصيلها ومعالمها الجميلة، سواء نهر النيل والدلتا والبحر الأحمر وأرض الفيروز شبه جزيرة سيناء وقناة السويس وغيرها من المعالم الجميلة التى تتميز بها بمصر لتبدو المحروسة «حاجة تانية» ومختلفة من الفضاء، وفيما يلى نعرض أبرز الصور التى التقطت من الفضاء.


 


أهرامات الجيزة.. ظهرت أهرامات الجيزة، فى هذه الصورة التى التقطها أحد أفراد طاقم إكسبيديشن 32 على محطة الفضاء الدولية، حيث تعد الأهرامات الكبرى فى الجيزة هى آخر عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم، وربما هى الأكثر شهرة من الآثار القديمة فى منطقة دلتا نهر النيل فى مصر. 


القاهرة والدلتا


وهى أيضا موضوع مفضل للتصوير الفوتوغرافى من المدار، خاصة عندما يمكن الحصول على صور عالية الدقة، حيث تضىء الشمس الجوانب المواجهة للجنوب الشرقى لأهرامات الفراعنة خوفو وخفرع ومنقرع، بينما تكون الجوانب المواجهة للشمال الغربى فى الظل.


أهرامات الجيزة


 


ويسلط هذا التظليل الضوء أيضا على أهرامات أصغر حجما غير مكتملة جنوب هرم منقرع، بالإضافة إلى حقول من المصاطب المستطيلة ذات الأسطح المسطحة «المقابر» إلى الشرق والغرب من هرم خوفو، على الرغم من أنها ليست كبيرة مثل الأهرامات، إلا أن المصاطب كانت عبارة عن أماكن دفن لشخصيات بارزة خلال فترات الفراعنة القدماء، وإلى الجنوب الشرقى من هرم خوفو، يمكن أيضا رؤية رأس أبو الهول ومؤخرته «وإن لم يكن ذلك واضحا».


قناة السويس.. تعتبر قناة السويس من أهم الممرات المائية فى العالم، وتمتد من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس فى شمال شرق مصر، تغطى هذه الصورة للقناة مساحة يبلغ عرضها 36 كيلومترا وطولها 60 كيلومترا فى ثلاثة نطاقات من منطقة الطول الموجى المرئى والأشعة تحت الحمراء المنعكسة. 


وتُظهر الجزء الشمالى من القناة، مع رؤية البحر الأبيض المتوسط فى الزاوية اليمنى العليا، وتربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بخليج السويس، وهو ذراع البحر الأحمر، وتوفر القناة طريقا مختصرا مهما للسفن العاملة بين الموانئ الأوروبية والأمريكية والموانئ الواقعة فى جنوب آسيا وشرق أفريقيا وأوقيانوسيا.


القاهرة من الفضاء «بدت مشرقة».. فى يناير 2023 نشر رائد الفضاء اليابانى «كويتشى واكاتا» صورة للقاهرة من الفضاء، معلقا عليها: بدت القاهرة مشرقة حقا عندما حلقت فوق المدينة فى وقت سابق اليوم، مع نشر صورة للمدينة وهى تظهر بشكل ساطع من الفضاء.


 


وادى النيل والدلتا.. فيما التقط رائد الفضاء الفرنسى، توماس بيسكيت، فى 2016 صورة من داخل المحطة الفضائية الدولية، لوادى النيل ودلتا مصر ليلا، وعلق رائد الفضاء الفرنسى قائلا: «واحدة من أكثر المعالم المعروفة والمشهورة ليلا على سطح كوكب الأرض»، ونشرت الصفحة الرسمية للمعهد القومى للبحوث الفلكية صورة رائد الفضاء الفرنسى التى التقطها لمصر، ورابط لمشاهدة الصورة بجودة فائقة.


 


هل يمكنكم رؤية الأهرامات؟ نشر رائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى عبر حسابه على تويتر، صورة من الفضاء وتظهر فيها منطقة أهرامات الجيزة، ووصف مصر بأنها التاريخ وتحتضن حضارة الفراعنة، قائلا: «هنا مصر التى تحتضن تاريخ الفراعنة وحضارتهم من آلاف السنين»، متسائلا: «هل يمكنكم رؤية الأهرامات؟».







التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *