التخطي إلى المحتوى

جانب من افتتاح المعرض بحضور الرسامة سامية حلبي (وام)

جانب من افتتاح المعرض بحضور الرسامة سامية حلبي (وام)

الخميس 21 سبتمبر 2023 / 18:09

دشنت مديرة مؤسسة الشارقة للفنون الشيخة نوار القاسمي، مساء أمس معرضاً للفنانة الفلسطينية الأمريكية سامية حلبي في متحف الشارقة للفنون، بحضور مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون الشيخ سلطان سعود القاسمي، ومدير عام هيئة الشارقة للمتاحف عائشة راشد ديماس، والفنانة سامية حلبي، والقيمة إيناس ياسين.

ويستمر المعرض إلى 7  يناير (كانون الثاني) المقبل، ضمن سلسلة معارض “علامات فارقة” التي تهدف الى تسليط الضوء على الشخصيات الفنية البارزة التي ساهمت في تطوير الفن الحديث في العالم العربي.
ويشتمل المعرض على ما يقارب 200 عمل إبداعي لحلبي، على مدار 6 عقود من مسيرتها الفنية، بدءاً من اللوحات التجريدية والأعمال الرقمية إلى الرسومات الوثائقية القوية، والتي تم استعارتها من مجموعات مختلفة محلياً ودولياً، بما في ذلك استوديو سامية حلبي في نيويورك.

ويضيء المعرض على مسيرة الفنانة باعتبارها أحد أبرز رواد الفن التجريدي في العالم العربي، حيث تعبّر أعمالها عن تفاعل المبادئ الهندسية مع الرؤية والإدراك، متجاوزة التشخيص الواقعي ليرتقي الى ما هو جمالي، ما يجعلها نموذجاً فريداً في عالم الفن التجريدي.

وتقدم الفنانة من خلال المعرض رؤيتها لصناعة الصورة والرسم باعتبارها فناً مستقلاً عن ممارستها الفنية الملتزمة بتقديم الرواية الفلسطينية. 

يذكر أن المعرض جزء من جهود الشارقة للترويج للفنون والثقافة وتقديم منصة للفنانين المتميزين في العالم، من خلال سلسلة “علامات فارقة” التي تستضيف سنوياً فناناً متميزاً من الذين أثروا المشهد الفني العربي، وتعد النسخة الأحدث من هذا المعرض فرصة استثنائية لعشاق الفن لاستكشاف إبداعات سامية حلبي والتعرف على مسارها الفني المميز والثري.

ومن جهة أخرى ينظم المتحف بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة جلسة حوار بعنوان “حوار مع الفنانة سامية حلبي” بحضور قيّمة المعرض إيناس ياسين ومدير الحوار سلطان القاسمي وذلك يوم السبت المقبل، بحضور نخبة من الفنانين والمهتمين بالفن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *