التخطي إلى المحتوى

أشار عامر حسين، المشرف على المسابقات في رابطة الأندية المصرية المحترفة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، إلى أن الرابطة تدرس عددًا من المقترحات بشأن نظام الدوري المصري في موسم 2023-2024، من ضمنها إقامة المسابقة على الطريقة البلجيكية.

طالع ما قاله عامر حسين، من هنا

الدوري المصري من دور واحد

عامر حسين اقترح أن يقام الدوري المصري بنظام الدور الواحد على أن يتم تحديد البطل من خلال دوري مصغر بين أصحاب المراكز المتقدمة، أو ما يعرف عالميًا بـ”جولة البطولة”.

وفق ما قاله عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، يعني نظام الدور الواحد أن يتقلص عدد المباريات التي يخوضها كل نادٍ من 34 إلى 17 مباراة فقط، يضاف إليها مباريات الفرق التي تتنافس على القمة والقاع، سواءً في دورة تحديد البطل والمتأهلين إلى المسابقات الأفريقية أو دورة تحديد الهابطين.

الشكل الذي اقترحه عامر حسين، ناقش اتحاد الكرة إمكانية تطبيقه في الدوري المصري منذ موسم كورونا 2019-2020، أي قبل تأسيس الرابطة المحترفة.

وشدد عامر حسين على أن هذا النظام يتم تطبيقه في الدوري البلجيكي.

الدوري المصري على الطريقة البلجيكية

قبل موسم 2009-2010، أعلنت رابطة الدوري البلجيكي تغيير شكل المنافسة في المسابقة المحلية، سواءً في حسم هوية البطل أو المتأهلين الأوروبيين أو تحديد الهابطين إلى الدرجة الثانية.

الشكل الجديد نص على إقامة الدوري البلجيكي المكون من 16 فريقًا من دورين، دور أول ودور ثانٍ، على أن تتأهل الفرق أصحاب المراكز الستة الأولى إلى دورة البطولة.

الأندية من المركز الأول إلى السادس تصعد إلى دورة البطولة، بنصف عدد نقاطها، لنفرض مثلًا أن فريقًا حصد 72 نقطة في الموسم العادي، فإنه سيتأهل بـ36 نقطة وهكذا.

أما في حال كان رصيد النقاط لا يقبل القسمة على إثنين، 75 نقطة على سبيل المثال، يتم تقريب الرقم إلى أقرب عدد صحيح، أي 37.5 نقطة تصبح 38 نقطة وهكذا.

في موسم 2019-2020، ألغت الرابطة منافسات الدوري البلجيكي بعد مرور 29 جولة، مع تتويج المتصدر كلوب بروج باللقب في ظل أزمة فيروس كورونا التي ضربت أنحاء العالم.

عاد الدوري البلجيكي في الموسم التالي 2020-2021 إلى نظامه الفريد مجددًا، بل ارتفع عدد الأندية من 16 إلى 18 فريقًا.

التغيير الطفيف في الدوري البلجيكي، تضمن تقليص عدد الفرق المتأهلة إلى دورة أو جولة البطولة من 6 إلى 4 فرق، ما تم بالفعل في المواسم الثلاث الماضية.

تطبيق الدوري البلجيكي في مصر، يعني أن كل فريق سيخوض 40 مباراة، بواقع 34 مباراة إلى جانب 6 مباريات إضافية سواءً كان ذلك في دورة تحديد البطل أو تحديد الهابطين.

أما في حالة تطبيق نظام الدور الواحد -ليس له علاقة بالدوري البلجيكي- فإن كل فريق من المتأهلين إلى دورة البطولة سيخوض 17 مباراة إضافة إلى 7 مباريات أي 24 مباراة، على حد اقتراح عامر حسين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *