التخطي إلى المحتوى

صحيفة المرصد: كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي، عن تغيرات في “سد النهضة” الإثيوبي بعد الانتهاء من عملية الملء الرابع.

فيضان المياه أعلى السد

وقال شراقي في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك” تحت عنوان “فيضان المياه أعلى السد، وغلق بوابتي التصريف، وتوقف التوربينات”، إنه بعد انتهاء التخزين الرابع فى 9 سبتمبر الجاري، يمر من أعلى الممر الأوسط حوالي 300 مليون م3/يوم إلى السودان الذي بدأ في تخزين حصته السنوية تدريجيا حيث تنخفض الشهر القادم إلى 200 م3/يوم بإجمالي إيراد حوالي 6 مليارات م3 خلال شهر أكتوبر.

جفاف في السودان

وأضاف أن إجمالي المخزون حاليا في بحيرة “سد النهضة” يبلغ حوالي 41 مليار م3.، مشيرا إلى أنه ما زال هناك العديد من المناطق في السودان التي تشهد جفافا هذا العام لحجز المياه في “سد النهضة” معظم الموسم بالإضافة إلى نقص في مياه الأمطار عن المتوسط هذا العام.

وأظهرت الأقمار الصناعية غلق بوابتي التصريف منذ منتصف الشهر الجاري، كما يظهر حوض التوربينات هادئا لعدم تشغيل التوربينين لأول مرة منذ أسابيع ربما لصيانة دورية.

درنة الليبية

وحذر عباس شراقي في وقت سابق من تكرار ماحدث في مدينة درنة الليبية، بـ”سد النهضة الإثيوبي” خاصة بعد ما وصلت كمية التخزين 41 مليار م3.

هل تتكرر مأساة درنة؟.. شاهد: خبير يعرض صورة بالأقمار الصناعية ويثير قلق المصريين بشأن حدوث تغيرات في "سد النهضة" بعد الملء الرابع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *