التخطي إلى المحتوى

أعلن المركز السينمائي المغربي (CCM) الجمعة عن اختيار الفيلم الطويل “كذب أبيض” (The mother of all lies) للمخرجة المغربية أسماء المدير لتمثيل المغرب في حفل جوائز الأوسكار لعام 2024 في فئة “أفضل فيلم دولي، هذا الاختيار يعكس التفوق والموهبة السينمائية المتميزة في المغرب.

وقد تم تقديم خمسة أفلام مغربية مميزة للنظر فيها، حيث اجتاز ثلاثة منها المعايير الصارمة التي تفرضها أكاديمية فنون وعلوم السينما للمشاركة في هذه الفئة المثيرة، إلى جانب الفيلم الفائز “كذب أبيض”، هناك أيضًا أفلام رائعة أخرى تشمل “أنيماليا” (Animalia) للمخرجة صوفيا علاوي، ويناقش هذا الفيلم قصة شابة مغربية تُدعى “إيتو” من أصول متواضعة، اعتادت الثراء في عائلة زوجها وتعيش الآن فيها، بينما كانت تتطلع إلى يوم من الهدوء بدون وجود عائلة زوجها الغنية، إلى أن تقع أحداث غير طبيعية تجعل البلاد تدخل في حالة طوارئ، ظواهر مقلقة تتزايد تلوح في الأفق، لتجد “إيتو” نفسها وحيدة، ويصعب عليها العثور على مساعدة.

و”ملكات” (Queens) للمخرجة ياسمين بنكيران يعكس تنوع وثراء السينما المغربية، حيث يحكي عن ثلاث نساء يبدأن رحلة هروب طويلة من الشرطة تأخذهن عبر التضاريس الحمراء الوعرة والأودية المليئة بالزهور في جبال الأطلس، وينتهي المطاف بإلقائهن أخيرًا على شواطئ المحيط الأطلسي.

وتم اختيار “كذب أبيض” الخميس بالإجماع من قبل لجنة التحكيم المؤلفة من خبراء سينمائيين بارعين ومتميزين، وتتألف اللجنة من المخرجة ومديرة المكتبة السينمائية المغربية نرجس نجار، وعضوية الممثلة والمخرجة ومديرة المعهد العالي للفنون المسرحية والتنشيط الثقافي (ISADAC) لطيفة أحرار، والمخرجون والمنتجين محمد أحد بنسودة وحكيم بلعباس، وموزع الأفلام محمد خونا، ونقاد السينما خليل دمون وعلي حسن، ومشغل صالات السينما حسن بلقادي.

هذا الاختيار يمثل خطوة هامة في تعزيز مكانة السينما المغربية على الساحة الدولية ويبرز الأعمال الفنية المميزة التي تأتي من هذا البلد الجميل. نترقب بفارغ الصبر عرض “كذب أبيض” والاحتفال بالموهبة والإبداع في حفل الأوسكار لعام 2024.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *