التخطي إلى المحتوى

الشهراني لـ«الرياض»: معهد خادم الحرمين
درّب 13 ألفاً من العاملين في الحج

د. عدنان الشهراني

يُعد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة مركزا بحثيا منفردا على المستوى العالمي، باعتباره يخدم حدثا فريدا من نوعه لتجمع لا مثيل له، لذلك اختلفت أهدافه البحثية عن نظائره في العالم من ناحية اختصاصه بالحج والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وما يرتبط بهما من أمور تخطيطية أو بيئة أو إنسانية.

وأوضح لـ”الرياض” عميد المعهد د. عدنان بن يحيى الشهراني أن جامعة أم القرى التابع لها المعهد تساهم بخبراتها من خلال الدراسات والمشاريع الاستشارية التي تقدمها من خلال هذا المعهد بالتعاقد مع الجهات المختصة مثل وزارة الحج والعمرة ووزارة الشؤون البلدية والإسكان ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي”سدايا” وشركة “كدانة” للتنمية والتطوير، وبين د. الشهراني أنه بلغ عدد المستفيدين من البرامج التدريبية والاستشارية ما يقارب من 3000 مستفيد من أكثر من 10 عقود استشارية لعل من أبرزها تقديم البرنامج التدريبي”ترحاب” في نسخته الثانية والخاصة بالمهارات الناعمة لموظفي الصفوف الأولى في خدمة ضيوف الرحمن والتي تهدف إلى تأهيل وتدريب أكثر من 13 ألفا من العاملين في خدمة الحجيج والعمار ومشروع الرقابة الصحية على الإعاشة والذي يهدف إلى تحقيق أعلى معايير السلامة الغذائية بواقع القيام ب 22000 زيارة ميدانية للكشف على 2500 عينة غذائية من خلال ما يقارب من 2500 مسحة صحية يقوم عليها 450 خبيرا من العاملين في مجال خدمات الإعاشة والتغذية.

وبين د. الشهراني أن معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يشارك سنويا مع الجهات المعنية مثل رئاسة شؤون الحرمين وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتقديم خدمات الترجمة إلى أكثر من 20 لغة مختلفة بأكثر من 100 مترجم، كما يشارك المعهد في خدمات الإرشاد المكاني والتوجيه للحجاج.

وأضاف د. الشهراني أن الجامعة سخرت جهودها في مجال العمل التطوعي في الحج من خلال إكساب المتطوعين المهارات اللازمة لهم وتأهيلهم بالتنسيق مع الجهات المعنية في الحج حيث بلغ إجمالي المتطوعين قرابة 2083 متطوعا  في الحج الماضي وذلك إيمانا من الجامعة بأهمية الدور المهم الذي يقوم به المتطوعون، كما حرصت الجامعة على خلق العديد من الفرص اللازمة للمتطوعين بالتعاون مع الجهات المعنية وهي جهات مختلفة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر ومركز التطوع الصحي وجمعية درهم وقاية وغيرها من الجهات، كما بين د. الشهراني أن عمادة شؤون الطلاب وفرت عشائر الجوالة للمشاركة داخل الحرم الجامعي وكان للأندية الطلابية بعض المشاركات المجتمعية للترحيب بضيوف الرحمن بالتعاون مع الجهات المعنية، كما تقدم الجامعة مجموعة من الخدمات اللوجستية التي تشرف عليها وكالة الجامعة ممثلة في إدارة الأمن الجامعي وإدارة المرافق والخدمات حيث تتيح مقرات الجامعة في موسم الحج لوزارة الداخلية والجهات المشاركة في الحج كمراكز الإيواء وعقد الاجتماعات والمناسبات قبل وأثناء وبعد الموسم وتهيئ لهم الخدمات المصاحبة وتضع لهم خطط التنقل داخلها.

واختتم د. الشهراني حديثه مشيرا إلى أن الجامعة تقدم برامج تعليمية نوعية طبية وإدارية شاملة ومصممة لتأهيل الدارسين من الطلاب في إدارة فعاليات الحج والعمرة، وذلك في كلية الطب وكلية إدارة الأعمال مثل برنامج الحج المنهجي الصحي وبرنامج ماجستير إدارة الحشود وغيرها ويحظى الطلاب بتأهيل خاص خلال دراسة مقررات متنوعة تغطي جوانب إدارية وصحية ومجتمعية مختلفة، كما تقدم الجامعة قاعدة معلوماتية هدفها تحسين القدرة على إدارة العمليات في موسم الحج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *