التخطي إلى المحتوى

أجرى الرئيس التنفيذي لشركة “بايكار” (BAYKAR)، خلوق بيرقدار، تقييمات حول تصدير مسيرات AKINCI TıHA إلى المملكة العربية السعودية. وأعلن بيرقدار أن الصفقة تنافس فيها مع الولايات المتحدة والصين.

وفي حديثه لوسائل الإعلام، قال خلوق بيرقدار إنه من خلال اتفاقية تصدير طائرات AKINCI المسيرة إلى المملكة العربية السعودية، “تفوقت شركة بايكار مثل كاسحة الجليد وخلقت طريقًا لمزيد من الأعمال التركية مع المملكة”.

وقال بيرقدار: “وقع شركاؤنا المتعاونون أسيلسان وروكيتسان أيضًا اتفاقيات مع NCMS بما يتماشى مع قدراتهم التكنولوجية. وبفضل هذه الاتفاقيات، ستقوم مئات الشركات المنتجة للأنظمة الفرعية في صناعة الدفاع والفضاء التركية بتوسيع حافظات صادراتها من خلال تعاون جديد في هذا المجال”.

وأضاف بيرقدار أنه بموجب الاتفاقية الأخيرة، ستساعد SAMI في الإنتاج المحلي لأجزاء AKINCI تحت إشراف موظفي بايكار. وقال بيرقدار: “بهذه الطريقة، سنساهم في نقل التكنولوجيا من خلال نقل المعرفة والخبرة المكتسبة من سنوات من دراسات البحث والتطوير. وأعتقد أن هذه الاتفاقيات ستسهم بشكل كبير في مشروع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، الذي يهدف إلى تطوير التكنولوجيا وتوطين الإنتاج”.

تفوقنا على الصين والولايات المتحدة في الفوز بالصفقة السعودية لمسيرات "أقنجي AKINCI" - خلوق بيرقدار

المنافسة مع الولايات المتحدة والصين

وتعليقًا على مناقصة المملكة العربية السعودية، قال خلوق بيرقدار: “كان هناك منافسون أقوياء لكل من عقد التصدير واتفاقية التعاون. وعلى الرغم من المنافسين من الصين والولايات المتحدة الأمريكية، كانت بيرقدار أكينجي هي الفائز في هذه العملية. لقد أصبحنا منفذي هذا المشروع، تاركين وراءنا منافسين مهمين للغاية”.

آقنجي هي مشروع جديد لشركة بايكار التركية، التي تنتج أيضا طائرات “بيرقيدار تي بي 2” المستخدمة في سوريا وليبيا. تزن آقنجي 4.5 طن، وتستطيع حمل 1.5 طن من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ جو-جو وجو-أرض. تستخدم محركات أوكرانية، وتستطيع الطيران على ارتفاع 40 ألف قدم، وبسرعة 240 كيلومتر في الساعة. أجرت آقنجي رحلتها التجريبية الأولى في ديسمبر 2019، ودخلت الخدمة في 2020.

قدرات مهمة

تستطيع المسيرة آقنجي إصابة الأهداف من على بعد يصل إلى 150 كم وذلك بفضل الصاروخ TRG-230 جو-أرض ، وهو أول صاروخ أسرع من الصوت في تركيا طورته شركة روكيتسان. تم تجريب الصاروخ بنجاح قبل 8 أشهر تقريبًا.

وأصابت طائرة أقينجي هدفها على بعد 100 كيلومتر لأول مرة بواسطة صاروخ جو-أرض أسرع من الصوت تركي الصنع من طراز TRG-230.

طائرة أقينجي Akinci المسيرة التركية تطلق لأول مرة صاروخ جو-أرض أسرع من الصوت (فيديو)

وأكد سلجوق بيرقدار ، المدير التنفيذي في شركة بايكار ، في تغريدة على تويتر: “أصابت بيرقدار أقينجي الهدف بصاروخ TRG-230 جو-أرض ، وهو أول صاروخ أسرع من الصوت في تركيا طورته شركة روكيتسان ، من مسافة 100 كيلومتر”.

أقلعت أقينجي من قاعدة في منطقة كورلو شمال غرب مقاطعة تكيرداغ وقطعت مسافة حوالي 700 كيلومتر قبالة مقاطعة سينوب شمال البحر الأسود ، قبل أن تصل إلى هدفها. يمثل هذا الإنجاز أول صاروخ جو-أرض باليستي أسرع من الصوت يتم إطلاقه من الجو في تركيا.

تم دمج الصاروخ في أقينجي فقط في الوقت الحالي ، ولم يتم الإفصاح عن مزيد من المعلومات حول ما إذا كان سيتم دمجه في الطائرات المسيرة الأخرى مثل Anka أو Aksungur أو Bayraktar TB2.

يبلغ مدى فعالية صاروخ TRG-230-UAV من 20 إلى 150 كم. تحافظ الذخيرة المحلية على حساسيتها العالية حتى مع تداخل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويمكنها الاشتباك مع الأهداف الثابتة بالإضافة إلى الأهداف المتحركة. تعتبر النقاط الإستراتيجية مثل أنظمة المدفعية والدفاع الجوي ومحطات الرادار والمرافق اللوجستية من بين أهداف TGR-230.

تم إطلاق ذخائر أخرى مثل قنابل MAM-C / L / T و TEBER-82 و KGK-SİHA-82 و LGK-82 و TOLUN المصغرة حتى الآن من مسيرات أقينجي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *