التخطي إلى المحتوى


كتب وليد عبد السلام

الجمعة، 25 أغسطس 2023 02:00 م

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن تفاصيل خريطة ترصد المتحور الجديد لكورونا في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية وذلك لترصد المتحور والتعامل معه بشكل سريع.


 


وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: يقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني.


 


وتابع الدكتور حسام عبد الغفار: يتم تطبيقه نظام الترصد للأمراض الوبائية مثل المتحور الجديد لكورونا  في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة.


 


وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أنه يتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.


 


 


وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم تفعيل نظم الترصد في جميع الموانى الجوية والبحرية والمتافذ البرية لتقصى اصابة اى من القادمين لمصر بالمتحورات الجديدة وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان  أن أعراض الإصابة بتمحور  EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية.


 


ومن جانيه قال الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة لشؤن الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تقوم بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية


 


وأضاف: مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،  وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة.


 


وكشف عن تفاصيل انتشار متحور أوميكرون الجديد EG5 ب51 دولة في 5 مايو 2023 حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية إنهاء حالة الطوارئ العامة المرتبطة بكورونا.


 


وتابع: منذ  15 يوم  تقريبا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك متحور جديد مثير للاهتمام ولكنه لا يبدو أنه يشكل تهديد على الصحة العامة أكثر من غيره من المتحورات الأدلة العلمية وتقول أن المتحور أكثر انتشارًا ولكنه ليس أشد ولا يسبب عبء مرضى أكثر على المصابين آخر. 


 







التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *