التخطي إلى المحتوى

تتضارب تصريحات مسؤولي رابطة الأندية المصرية المحترفة حول نظام النسخة الجديدة من الدوري المصري الممتاز (دوري النيل)، التي لم يتحدد موعد انطلاقها رسميًا حتى الآن.

وبينما شدد ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية، على إقامة الدوري بنظامه الحالي، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي تفكير في تغيير النظام، صرح عامر حسين، المشرف على المسابقات بالرابطة، بأن الرابطة تدرس بجدية مقترحًا جديدًا لنظام المسابقة، وهو نظام يعتمد عليه الدوري البلجيكي.

سويلم يؤكد استمرار النظام الحالي

ففي 13 أغسطس الجاري، قدم سويلم ردًا قاطعًا على أنباء تغيير نظام الدوري، بقوله “لا تغيير في نظام الدوري المصري في الموسم المقبل، التغيير سيتمثل فقط في تقديم درع جديد، واستحداث جوائز فردية”.

وأضاف، في تصريحات لقناة “النهار”، “بصفة نهائية الدوري الموسم المقبل بنظامه الحالي، لم نناقش أصلًا فكرة تغيير النظام”.

وأكمل سويلم “ستكون هناك مشكلات كثيرة حال تطبيق فكرة دوري الدور الواحد، فمثلًا على ملعب أي فريق ستقام المباريات؟ لا أعتقد أن فكرة القرعة ستكون جيدة”.

وعندما سُئل عن الأنباء التي تزعم أن عامر حسين يحاول إقناع الأعضاء بفكرة الدور الواحد لتخفيف الضغط، رد سويلم قائلًا “لا أعتقد أن يقول عامر حسين هذا الكلام، ضغط الموسم المقبل لن يكون مثل الموسم الماضي، وهو يدير المسابقة باحترافية”.

عامر حسين: الرابطة تدرس تغيير النظام

لكن عامر حسين نفسه قال في تصريحات لقناة “ETC”، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، “ندرس تغيير نظام مسابقة الدوري في الموسم المقبل، سأضع تصورات لنظامي الدوري، القديم والمقترح، مع بيان عدد المباريات المتوقعة في كل نظام في ظل الارتباطات المختلفة، وسأعرض التصورات على رابطة الأندية، التي تعرضها بدورها على الأندية”.

وأوضح “نظام الدوري المقترح أن تقام المسابقة من دور واحد، ثم يتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى لخوض دورة مجمعة لتحديد البطل، وتلعب الفرق الأخرى دورة لتحديد الهابطين، على أن يتأهل كل فريق بعدد نقاطه في الدور الأول”.

وتابع “النظام المقترح للدوري يتضمن خوض كل فريق 10 مباريات أقل مقارنة بالنظام القديم، بحيث سيلعب كل فريق 17 مباراة في الدور الأول، ثم 7 مباريات حال تأهله إلى دورة تحديد البطل، و9 حال خوضه دورة تحديد الهابطين”.

عامر حسين زاد “سيتم تحديد ملاعب المباريات في النظام المقترح من خلال القرعة، لكن مع تحديد خوض كل فريق 8 أو 9 مباريات فقط على أرضه في الدور الأول، وليس أكثر من ذلك”.

وأكمل “طبقت النظام الجديد في مراحل الشباب، وسأطبقه في القسم الثاني، وهذا النظام ليس بجديد، إذ يتم تطبيقه في الدوري البلجيكي”.

المشرف على المسابقات استطرد قائلًا “اقترحت هذا النظام منذ عامين، لكن الأندية اعترضت على تطبيقه لأنه يقلل عدد المباريات التي ينظمها كل نادٍ على ملعبه، ما عرض الأندية لمشاكل مع الرعاة”.

وأشار حسين إلى أن النظام المقترح يمكّن الرابطة من إنهاء الدوري مبكرًا بحوالي شهر ونصف الشهر مقارنة بالنظام القديم.

وعن إمكانية إقامة الدوري بنظام دوري المجموعتين، رد حسين بقوله “هذا النظام مرفوض تمامًا في مصر، لأنه غير عادل”.

اقرأ أيضًا:

حوار يلا كورة.. الاتفاق: لم نفاوض أي لاعب مصري

أول رد من رابطة الدوري السعودي على إمكانية المشاركة في دوري أبطال أوروبا

تقارير: مبابي لن يرحل عن سان جيرمان هذا الصيف.. و3 سيناريوهات لمستقبله

تقارير تركية: تريزيجيه قد يعود أمام بشكتاش

بمشاركة الأهلي.. يلا كورة يكشف.. قرعة الدوري الأفريقي السبت “أون لاين”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *