التخطي إلى المحتوى

قال عبدالله الجامع استشاري أمراض القلب في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، إن الإصابة بالجلطة القلبية أو السكتات القلبية لها مسبباتها وعواملها الرئيسية الواضحة، ولا يندرج لقاح كورونا من ضمنها كما يشاع؛ بل يعتبر اللقاح آمن ينصح به مرضى القلب لتجنب مضاعفات مرض كورونا التي قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.

وأكد «الجامع» أن ازدياد حدوث السكتات القلبية يعود إلى ازدياد العوامل المسببة لأمراض تصلب شرايين القلب مشيراً إلى أن العوامل الرئيسية المسببة للاصابة بتصلب الشرايين التاجية  متعددة أهمها مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهون الضارة في الدم والتدخين وعدم ممارسة الرياضة والسمنة وأن العامل الوراثي والتوتر المزمن وتناول الممنوعات أحد أهم عوامل تصلب الشرايين والسكتة القلبية.

صحة القلب..

وأوضح أن حدوث السكتة للبالغين تعد فيه أمراض تصلب الشرايين التاجية العامل الرئيسي ثم يأتي بعد ذلك أمراض أخرى مثل عضلة القلب من حيث الضعف والتضخم والالتهاب وأمراض صمامات القلب وبعض اعتلالات كهرباء القلب وبعض أمراض القلب الوراثية وعيوب القلب الخلقية.

و أضاف الجامع قائلا: ” ليس كل مصاب بتصلب الشرايين أو أي مرض في القلب أو كهرباء القلب معرضاً لحدوث السكتة  القلبية لا قدر الله فـبعض الأمراض قابلة للشفاء والبعض الآخر لا توجد فيها خطورة على الحياة”.

التاريخ الوراثي عامل مهم

ونوه «الجامع» إلى ضرورة مراجعة طبيب قلب مختص لتشخيص أي مرض وراثي لاقدر الله للأفراد الذين يتوفر لديهم تاريخ وراثي بالسكتة القلبية في مقتبل العمر.

وقدم نصيحته لأفراد المجتمع بالمحافظة على صحة القلب من خلال تناول الأكل الصحي المشتمل على الخضروات والفواكه والأسماك والابتعاد  عن اللحوم وخاصة المصنعة والاهتمام بالرياضة اليومية والوصول للوزن المثالي ومتابعة السكر والضغط عند الأطباء بشكل دوري.

المنشطات تلعب دورها

من جانبه قال نبيل الخنيزي استشاري الأنف والأذن والحنجرة ومدرب التنمية البشرية، مؤسس مبادرة صحة الملاعب التي تعنى بوفيات الملاعب الناتجة عن أمراض القلب  : إن المنشطات تعلب دوراً سلبياً على القلب والأوعية الدموية، حيث تؤدي السترويدات لتضخم عضلة القلب واختلال في بنية البطين الأيسر للقلب كما تؤدي لزيادة الكولسترول الضار LDL مما يزيد من الترسبات على الأوعية الدموية.

وأكد «الخنيزي» أن ذلك مثبت علمياً في كثير من الأوراق البحثية في الأوساط العلمية وأن كثيراً من أسباب وفيات الجلطات القلبية للاعبين هي أسباب وراثية وتكون الأعراض في العادة بسيطة ولهذا لا يعيرها اللاعب الرياضي أدنى اهتمام فتحدث الوفيات بسبب تضخم عضلة القلب الوراثي أو بسبب التشوهات الخلقية لشريان القلب، أو مشكلة مايعرف بأضطرابات في كهرباء القلب.

السلوك الرياضي مؤثر

وأكد «الخنيزي» على وجود أسباب مختلفة في الجانب الوراثي، إلا إن الأمراض المكتسبة لما فوق عمر ٣٥ عاماً للرياضيين تلعب دورًا هامًا في وفياتهم نظراً للأسباب الوراثية التي تتعلق بالقلب والشرايين.

وفيما يتعلق بالسلوك الرياضى الصحيح قال إن النوم لساعات كافية جدير بتجنب إجهاد القلب، وأن الإحماء وتناول وجبات معتدلة تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات مع تجنب السكريات ومشروبات الطاقة مهم لتجنب الرياضي للمشاكل القلبية.

وأشار لضرورة أن يأخذ مصاب الربو الرياضي أدوية الربو باستشارة طبية وأن يلتزم بما يقوله الطبيب مؤكداً أن الإكثار من السوائل وبالأخص في فترة الصيف يعد من أهم الجوانب الوقائية للرياضيين.

وعن دور الفحوصات الطبية قال «الخنيزي» إن على الرياضي أن يقوم بالفحوصات الطبية الضرورية المتعلقة بتخطيط القلب بشكل سنوي وذلك للتعرف على أمراض القلب والشرايين.

وأكد «الخنيزي» على ضرورة تواجد فرقة إسعاف يتوفر لديها جهاز للصدمات الكهربائية المزيل للرجفان في البطولات الرياضية التي تقيمها فرق الأحياء الرياضية؛ وذلك للتدخلات السريعة إلى جانب الإنعاش القلبي الرئوي، مع ضرورة تواجد فرقة والعمل على تفادي السكتات القلبية المفاجئة و غير المتوقعة والتي يمكن أن تؤدي للوفاة.

السمنة خطر

من ناحية أكد *الاخصائي صبري الغاوي* *أخصائي التغذية*
بمستشفى الجبيل العام أن زيادة الوزن أو السمنة هي أحد عوامل الخطورة المسببة للجلطة أو السكتة القلبية وهما مرتبطان بالسلوك الغذائي.

وذكر «الغاوي» أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وزيادة نسبة الدهون المشبعة والمتحولة من الأسباب المؤدية للإصابة بارتفاع ضغط الدم وهو أحد أكبر عوامل الخطورة المسببة للجلطة أو السكتة القلبية و هناك أطعمة تساعد في تقليل خطر الإصابة بها عن طريق تحسين الدورة الدموية والتحكم في مستوى الكوليسترول مثل: الفواكه والخضار، زيت الزيتون، المكسرات، الحبوب الكاملة، الزنجبيل، القرفة، الكركم، الثوم.

وأكد أن  السوائل تساعد بشكل عام في زيادة سيولة الدم وخفض لزوجته، والماء عامل مساعد لنقل الأكسجين للمخ وكذلك لطرد الكوليسترول من الدم مشيراً لأهمية زيارة الطبيب لمعرفة عوامل الخطورة واعتماد نمط حياة صحي والابتعاد عن التدخين ومزاولة النشاط البدني.

جهاز التبريد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *