التخطي إلى المحتوى

طهران – رشحت إيران فيلم “نكهبان شب” (الحارس الليلي) للمخرج رضا ميركريمي لجوائز الأوسكار لسنة 2024 في فئة أفضل فيلم أجنبي. ويتناول الفيلم الذي طُرح العام الماضي الحياة الصعبة والشاقة التي يعيشها رسول، وهو عامل ريفي يحاول كسب لقمة عيشه في العاصمة طهران.

وأعلنت مؤسسة الفارابي للسينما الثلاثاء أن لجنة الترشيح “اختارت نكهبان شب (الحارس الليلي) من إخراج رضا ميركريمي لتمثيل السينما الإيرانية في جوائز الأوسكار لسنة 2024”.

◙"الحارس الليلي" سيكون ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى التصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي
◙ “الحارس الليلي” سيكون ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى التصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي

وسيكون “الحارس الليلي” ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى التصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم، ثم تستبقي أكاديمية الأوسكار خمسة أعمال للائحة الترشيحات النهائية التي سيكون الفائز بالجائزة من بينها.

يمثل إبداع المخرج الإيراني المشهور رضا ميركريمي ظاهرة في السينما الإيرانية المعاصرة، وقد نال الكثير من الجوائز السينمائية داخل وخارج البلاد بفضل شاعرية صوره التعبيرية.

وكان ميركريمي (56 عاما) الذي بدأ مسيرته الفنية عام 1987، ويضم سجله الفني أكثر من 9 أفلام من بينها “قصر شيرين” و”قطعة سكر”، حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان فجر السينمائي في طهران عام 2005 عن “بعيدا جدا، قريبا جدا”، فيما رُشح فيلمه “اليوم” لجوائز الأوسكار عام 2005. وتتولى مؤسسة الفارابي كل سنة تقريبا منذ العام 1994 اختيار الفيلم الإيراني الذي يشارك في السباق إلى الأوسكار.

ورشحت إيران العام الفائت فيلم “الحرب العالمية الثالثة” للمخرج هومن سيدي لتمثيلها في السباق إلى الأوسكار. وفاز المخرج الإيراني الشهير أصغر فرهادي بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي مرتين، أولاهما عن “انفصال” عام 2011 والثانية عن “البائع” عام 2017.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *