التخطي إلى المحتوى

وبينما تعد أجهزة الكمبيوتر المكتبية خيارًا شائعًا، قال محمد عثمان إلياس، الأستاذ المساعد في كلية علوم الكمبيوتر بجامعة برمنغهام دبي، إن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتمتع بنفس القدر من الكفاءة. وأوضح أن “العديد من المحترفين الذين يقضون ساعات في العمل على تحرير الصور والفيديو يفضلون حل سطح المكتب، ولكن بالنسبة للمهام الأقصر أثناء التنقل، تتوفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة.”

ولكن ما الذي يجعل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للوسائط المتعددة تعمل بشكل مميز جدًا؟ رضا مرادي، منتج سمعي بصري ومدرس في الجامعة الكندية دبي، والمدرس الإبداعي في Adobe، يلقي نظرة فاحصة على قدرات هذه الأجهزة المحمولة.

“يمكن لمعظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة التعامل مع تحرير الفيديو عالي الدقة (1080 بكسل) بسلاسة، ولكن الطرز الأكثر تكلفة تدعم أيضًا مقاطع الفيديو بدقة 4K. [Compared to a desktop PC,] “الميزة الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة هي قابليتها للنقل، ويمكنك ربطها بشاشات عرض خارجية وأجهزة لوحية للرسومات لتعزيز تجربة التحرير”، يوضح مرادي.

إذا كنت تريد التحرير أثناء التنقل، باستخدام Adobe Photoshop أو Lightroom، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة القوية أكثر من مجهزة للتعامل مع الحرارة. وفقًا لخبرائنا، يعد إجراء التعديلات الأساسية مثل الاقتصاص وتصحيح الألوان أمرًا مفروغًا منه.

تدعم أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا إنشاء صور متعددة وتنقيحها ومعالجة طبقات مختلفة ومهام متقدمة أخرى.

ما هي مواصفات الكمبيوتر المحمول التي أحتاجها لتحرير العمل؟

لمعالجة

راقب الشاشة وذاكرة الوصول العشوائي وبطاقة الرسومات وسرعة المعالج.
اعتمادات الصورة: Unsplash / أونور بيناي

في بحر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتكاملة، كيف يمكنك التسوق لشراء جهاز كمبيوتر محمول يتفوق في معالجة مقاطع الفيديو والصور؟ كل ذلك يأتي إلى المواصفات. يحتاج المحترفون إلى أجهزة كمبيوتر محمولة ترفض التنازل عن قوة المعالجة وسرعتها ودقة الألوان وعمر البطارية.

كمحرر، فإن الميزة الأولى التي ستقارنها وتتباينها على الأرجح هي جودة العرض. بعد كل شيء، من الضروري “إعادة إنتاج الألوان بدقة والتحرير الدقيق”.

يوصي مورادي باستخدام لوحة OLED (الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء) أو لوحة IPS (مفتاح داخل الطائرة) لهذا الغرض، خاصة للعمل بزوايا مشاهدة واسعة. وعلى أية حال، اهدف إلى الحصول على دقة Full HD (1920x1080p)، أو 4K لمزيد من العمل التفصيلي. فيما يلي ملخص سريع للمتطلبات الأساسية الأخرى، وفقًا لمرادي:

  • معالج متعدد النواة: إذا أمكن، قم بشراء جهاز مزود بمعالج Intel Core i7 أو AMD Ryzen 7 وما فوق. تذكر: كلما زاد عدد النوى وسرعات الساعة، زادت سرعة أوقات العرض.
  • بطاقة الرسومات: يتطلب تحرير الفيديو بطاقة رسومات مخصصة. اختر من سلسلة NVIDIA GeForce GTX أو RTX، أو سلسلة AMD Radeon RX. يقترح مرادي ذاكرة وصول عشوائي للفيديو (ذاكرة الوصول العشوائي) لا تقل عن 4 جيجابايت.
  • الذاكرة: استيراد وتصدير البيانات الثقيلة على ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة يؤدي إلى نتائج عكسية. للحصول على تجربة خالية من التأخير، تأكد من أن الكمبيوتر المحمول يحتوي على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لتحرير الصور والفيديو بشكل أكثر سلاسة. يمكنك دائمًا استهداف مساحة أعلى (32 جيجابايت أو 64 جيجابايت) للملفات الكبيرة جدًا أو المشروعات المعقدة ولتحصين جهازك في المستقبل.

أضاف إلياس بعض الاعتبارات الأخرى. وقال: “إن الشاشة ذات الدقة العالية ودقة الألوان أمر بالغ الأهمية لتحرير الصور والفيديو بدقة. ابحث عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بشاشات تغطي نطاقًا واسعًا من الألوان وتوفر ميزات مثل السطوع العالي وزوايا مشاهدة ممتازة.”

بالإضافة إلى ذلك، فإن وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة المركزية المتقدمة التي تحتوي على المزيد من النوى، والتي تعمل عند استخدام أعلى، تولد عادةً المزيد من الحرارة. وقال إلياس: “إن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات أنظمة التبريد الفعالة ستحافظ على الأداء الأمثل خلال جلسات التحرير الممتدة”.

وأوصى أيضًا بشراء أجهزة كمبيوتر محمولة مزودة بخيارات اتصال كافية لجميع أجهزتك الطرفية، محذرًا من أنه “بينما يمكنك دائمًا استخدام محول، يجب عليك تجنب ذلك من خلال البحث عن جهاز كمبيوتر محمول مزود بالمنفذ الصحيح الذي يمكن توصيله بأجهزة تسجيل الصور/الفيديو الخاصة بك و الأجهزة الخارجية والشاشات”.

وأخيرًا، هناك سؤال حول ما هو أفضل برنامج تحرير يمكن استخدامه؟ تم تجميع الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار “كل شيء في كل مكان في وقت واحد” (2022) وطبقات المؤثرات المرئية المذهلة معًا في Adobe Premiere Pro. يمكنك أيضًا الاستفادة من تكاملات الذكاء الاصطناعي (AI)، كما يقول مرادي، في Photoshop وFinal Cut لتسهيل عملية التحرير.

هناك برامج أخرى تعتمد على المتصفح ولا تتطلب سوى الوصول إلى الإنترنت ولا تتطلب أي تثبيت، مثل Canva وAdobe Express.

ملحوظة المحرر

تحقق من تخفيضات العودة إلى المدرسة من أمازون ووفر ما يصل إلى 50 بالمائة حتى 31 أغسطس. سيجد الطلاب صفقات على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة توجيه Wi-Fi وسماعات الرأس والمزيد. إذا كنت تتسوق باستخدام بطاقة مصرف أبوظبي الإسلامي (ADIB)، فيمكنك الحصول على خصم إضافي بنسبة 20% باستخدام رمز القسيمة “ADIB20”.

لقد أخذنا بتوصيات ونصائح إلياس ومرادي وقمنا بتجميع هذه القائمة التي تضم أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة لتحرير الصور والفيديو. اشترِ ما تفضله من Amazon Prime وادفع عروض العودة إلى المدارس، والذي يمنحك خصومات ممتازة على أساسيات غرفة النوم والإلكترونيات مثل سماعات الرأس والأجهزة اللوحية واللوازم المدرسية. تحقق من دليل شراء العودة إلى المدرسة هنا.

1. الأفضل بشكل عام: Apple MacBook Pro (2023)

الايجابيات

  • أداء قوي وسريع
  • تصميم ممتاز
  • أفضل المتحدثين في فئتهم
  • شاشة LED صغيرة حية
  • عمر بطارية طويل

سلبيات

  • لا يوجد التعرف على الوجه
  • تعتبر ترقيات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) و SSD باهظة الثمن

أهم توصيات مورادي للمحترفين والطلاب على حدٍ سواء: يتميز جهاز MacBook Pro بميزات رائعة، وهو معروف بشاشة Liquid Retina XDR (استشعار واستجابة ممتدة) الساطعة والنابضة بالحياة. وقال: “إن الجهاز مزود بمعالجات Intel Core i9 القوية ورسومات AMD Radeon Pro، وهو مناسب لمهام التحرير الصعبة. ويساهم نظام التشغيل macOS والبرامج المحسّنة مثل Final Cut Pro في توفير تجربة تحرير سلسة.” يتميز الكمبيوتر المحمول مقاس 16 بوصة بنظام صوتي بستة مكبرات صوت يقول المراجعون إنه ممتاز، خاصة عند إقرانه بتقنية Dolby Atmos في الأفلام المدعومة. من المعروف أن الكمبيوتر المحمول يعمل لأكثر من 18 ساعة بشحنة واحدة، على الرغم من أن تشغيل تطبيقات التحرير يمكن أن يؤدي إلى استنزاف البطارية بشكل أسرع.

علاوة: اشتري بالتقسيط بفائدة 0% وادفع 783.25 يورو لمدة 12 شهرًا في بنوك مختارة. يمكنك أيضًا الحصول على ما يصل إلى 4000 يورو مقابل جهازك القديم عند استبداله.

2. الأفضل من حيث دقة الألوان: الكمبيوتر المحمول Dell XPS 15 OLED

الايجابيات

  • أداء سريع وفعال
  • شاشة لمس OLED جميلة بدقة 3.5K
  • عمر البطارية طوال اليوم
  • لوحة لمس واسعة

سلبيات

  • المحولات مطلوبة لمنافذ USB-C
  • كاميرا ويب متوسطة الجودة 720 بكسل

تم تجهيز أحدث طراز OLED (الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء) لجهاز Dell XPS 15 بمعالج Intel من الجيل الثاني عشر وشاشة قوية وملفتة للنظر. قال المرادي:[The Dell XPS 15] تشتهر بشاشتها المذهلة بدقة 4K OLED مع دقة ألوان عالية. إنه يأتي مزودًا بمعالج Intel Core i9 القوي ورسومات Nvidia GeForce RTX، القادرة على التعامل بفعالية مع برامج تحرير الفيديو والصور. إنه أحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الحجم الكامل الأنحف والأخف وزنًا التي يمكنك الحصول عليها في السوق حاليًا، ويزن 226 جرامًا أقل من جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة. يفضل المراجعون أنها تأتي مع فتحة بطاقة SD – وهي لمسة لطيفة لأي شخص يقوم بتصوير الفيديو أو الصور باستخدام كاميرا DSLR أو الكاميرات التقليدية الأخرى. المنطقة الوحيدة التي قد يفتقد فيها XPS 15 هي اختيار المنفذ – قد تفوتك منافذ USB Type-A وEthernet وHDMI. ومع ذلك، تقوم شركة Dell بتجميع الكمبيوتر المحمول بمحول لهذه المنافذ المفقودة.

علاوة: اشتري بالتقسيط بفائدة 0% وادفع 639.08 درهماً لمدة 12 شهراً في بنوك مختارة. يمكنك أيضًا الحصول على ما يصل إلى 4000 يورو مقابل جهازك القديم عند استبداله.

3. أفضل كمبيوتر محمول متعدد الوظائف: MSI Creator M16

الايجابيات

  • معالج عالي الأداء
  • عرض حية
  • وحدة رسوميات سريعة الاستجابة
  • بنيت بشكل مستدام

سلبيات

  • يمكن أن يكون عمر البطارية أفضل

تم تصميم MSI Creator 16 خصيصًا لمنشئي المحتوى، وهو مثالي للمحترفين والطلاب الذين يبحثون عن حل شامل لا يكلف الكثير من المال. وأوضح مرادي:”[MSI models] تتميز بشاشات دقيقة الألوان، ووحدات معالجة مركزية قوية (CPUs)، ورسومات Nvidia GeForce RTX المخصصة. يقول المراجعون إن الكمبيوتر المحمول يمكنه التعامل مع أي مهمة لتحرير الصور والفيديو بسهولة، كما تتيح وحدة معالجة الرسومات Nvidia GeForce RTX 3050 القوية للمستخدمين أيضًا الانتقال بسلاسة إلى الألعاب. ومع ذلك، يشكو البعض من خلل في لوحة التتبع، قائلين إن الكمبيوتر المحمول لا يدوم لمدة 10 ساعات كاملة بشحنة واحدة، كما هو متوقع. ولكن إذا كنت تبحث عن جهاز متكامل للعمل واللعب، فهذا هو الجهاز المناسب لك.

علاوة: اشتري بالتقسيط بفائدة 0% وادفع 491.36 درهمًا لمدة 12 شهرًا في بنوك مختارة. يمكنك أيضًا الحصول على ما يصل إلى 4000 يورو مقابل جهازك القديم عند استبداله.

4. أفضل قيمة: ASUS Vivobook Pro 15

الايجابيات

  • شاشة OLED جميلة
  • اختيار ميناء ممتاز
  • تصميم متين
  • تتضمن لوحة أرقام

سلبيات

يتميز جهاز ASUS Vivobook Pro 15 بأنه جهاز محمول وفعال، ولكن على عكس المزيد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتميزة لتحرير الفيديو والصور، فإنه يأتي بسعر مناسب للجيب. يحتوي الجهاز على واحدة من أفضل الشاشات المتوفرة: تجمع تقنية OLED مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز ودقة تبلغ 2880 × 1620 لتوفر شاشة جميلة لمنشئي المحتوى. مدعومًا بمعالج Intel Core i9 الفعال ورسومات Nvidia GeForce RTX 3050Ti القوية، فإنك لا تتنازل عن الأداء بأي شكل من الأشكال. في الواقع، يتضمن هذا الجهاز أيضًا قارئ microSD ومنفذ HDMI 2.1 والعديد من المنافذ الأخرى لجميع أجهزتك الطرفية. ومع ذلك، يقول بعض المراجعين إن البطارية تستنزف بسرعة، أحيانًا لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، عند استخدام برامج التحرير أو الألعاب الصعبة.

علاوة: اشتري بالتقسيط بفائدة 0% وادفع 333.25 درهماً لمدة 12 شهراً في بنوك مختارة. يمكنك أيضًا الحصول على ما يصل إلى 4000 يورو مقابل جهازك القديم عند استبداله.

5. أفضل كمبيوتر محمول متميز: Lenovo ThinkPad P16 Gen1

الايجابيات

  • شاشة مذهلة عالية الدقة
  • صوت ممتاز
  • لوحة مفاتيح عالمية المستوى
  • مسح كاميرا الويب 1080p
  • أداء سريع

سلبيات

مع ذاكرة SDRAM سعة 32 جيجابايت ومعالج Intel Core i7 السريع، فإن Lenovo Thinkpad P16 سريع للغاية، حتى إذا كنت تقوم بتشغيل برامج متعددة في نفس الوقت. توفر الشاشة مقاس 16 بوصة وضوحًا رائعًا لعمل الوسائط المتعددة، ولديك خيار تخزين مجموعة متنوعة من الملفات بفضل سعة التخزين البالغة 1 تيرابايت، القابلة للتوسيع. إنه بلا شك جهاز كمبيوتر محمول باهظ الثمن وثقيل بشكل غير عادي حيث يصل وزنه إلى 4.24 كجم، ولكنه وحش عندما يتعلق الأمر بالتصميم ثلاثي الأبعاد وعرض الصور المولدة بواسطة الكمبيوتر وتحليلات البيانات والتعلم الآلي وتحرير الفيديو بدقة 4K. وبصرف النظر عن عدم وجود منفذ Ethernet، فإن الكمبيوتر المحمول متصل بشكل جيد، بما في ذلك منفذي USB 3.2 واتصال صوتي ومنفذي Thunderbolt 4. يهتم المراجعون بملمس لوحة مفاتيح ThinkPad والنقرات المريحة التي تقوم بها عند الكتابة.

علاوة: اشتري بالتقسيط بفائدة 0% وادفع 874.92 يورو لمدة 12 شهرًا في بنوك مختارة. يمكنك أيضًا الحصول على ما يصل إلى 4000 يورو مقابل جهازك القديم عند استبداله.

يتم اختيار توصياتنا بشكل مستقل من قبل محرري جلف نيوز. إذا قررت التسوق من خلال الروابط الموجودة على موقعنا الإلكتروني، فقد نكسب عمولة تابعة لأننا جزء من برنامج شركاء Amazon Services LLC.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *